تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

رب السماوات والأرض وما بينهما...

: الآية السابعة والثلاثون من سورة النبأ قوله تعالى رب السماوات والأرض وما بينهم الرحمن لا يملكون منه خطابا اختلف القراء في كلمة ربي وفي كلمة الرحمن على النحو التالي قرأ نافع وبن كثير وأبو عمر وأبو جعفر برفع الباء من كلمة رب والنون من الكلمة الرحمن هكذا رب السماوات والأرض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا مع

مراعات صلة الهائل ابن كثير هكذا لا يملكون منه خطابا ومع مراعات النقل لورش هكذا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالَارْضِ وَمَا بَيْنَهُمَ الْرَحْمَانُ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا وقرأ ابن عامر وعاصم ويعقوب بخفض الباء والنون معا هكذا رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَ الْرَحْمَانِ لَا يَمْلِكُونَ

مِنْهُ خِطَابًا وقرأ الباقون وهم حمزة والكسائي وخلف العاشر بخفض الباء ورفع النون هكذا رب السماوات والأرض وما بينهم الرحمن لا يملكون منه خطابا مع مرعات سكت حمزة بخلف عن خلاد هكذا رب السماوات والأرض وما بينهم الرحمن لا يملكون منه خطابا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وفي رفعِبَ ربُّ السماواتِ خفضُه ذلولٌ، وفي

الرحمنِ ناميه كمَّلاً وقال الإمامُ ابنُ الجزريِّ رحمهُ اللهُ في الدُّرَّةِ ربُّ والرحمنُ بالخفضِ حُمِّلاً قولُه تعالى والأرض قرأ ورشٌ بنقلِ حركةِ الهمز إلى الساكنِ قبلهُ مع حذفِ الهمزِ في الحالينِ هكذا والأرض قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وحذك لي ورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسهلا وذلل مخالفة

أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة ولا نقل إلا الآن مع يونس بدى ولدأ وأبد الأم ملء به انقلا إلى آخره وقرأ خلف عن حمزة بالتحقيق مع السكت حالة الوصل قولا واحدا ولخلاد السكت وتركه حالة الوصل وقرأ حمزة من روايته حالة الوقف بالنقل والسكت أما التحقيق مع السكت للراويين معا حالة الوصل فهكذا رب السماوات

والأرض وما بينهم الرحمن وعما التحقيق مع ترك السكت وصلًا لخلادٍ وحده فهكذا رب السماوات والأرض وما بينهما الرحمن وعما النقل للراؤيين معا حالة الوقف فهكذا رب السماوات والأرض وعما السكت للراؤيين معا حالة الوقف فهكذا رب السماوات والأرض دليل النقل للراويين وقفاً قول الإمام الشاطبي رحمه الله وعن حمزة في الوقف خلف

والكلام معطوف على النقل في قوله وحرك لورش كل ساكن ناخر صحيح بشكل الهمز وحذفه مسئلة وأما دليل السكت لخلف فقول الإمام الشاطبي رحمه الله وعنده روا خلف في الوصل سكتاً مقللا وقوله أيضا وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا فهذان مذهبان ذُكِرَ خَلَفٌ عَنْ حَمْزَةَ فِيهِمَا لذا كان له السكت قولاً واحداً حالة الوصل وعمّا

خلادٌ فلم يُذكَر في المذهب الأول وهو قولٌ ناظم وعنده روا خلفٌ في الوصل سكتاً مُقلَّلا وذُكِر في المذهب الثاني وهو قوله وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزةٍ تلا لذا كان له الخلاف حالة الوصل بين السكت وطركه ودليل مخالفة خالفين العاشل أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا وبعض

العلماء يجوز السكت لإدريس من طريق الدرة قوله تعالى منه قرأ ابن كثير بصلة هائي الضمير بواو لفظية حالة الوصل هكذا لا يملكون منه خطابا وقرأ الباقون بضمها من غير صلة حالة الوصل هكذا لا يملكون منه خطابا وعما في حالة الوقف فأسكنها القراء العشرة هكذا لا يملكون منه قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ولم يصلوها مضمر قبل

ساكن وما قبله التحريك للكل الصلاة وما قبله التسكين لبن كثيرهم وعند وصل قوله تعالى خطابا بما بعده يكون تنوين بعده ياء قرأه خلف عن حمزة بالإدغام مع ترك الغنة هكذا لا يملكون منه خطابا يوم يقوم الروح وقرأ الباقون بالإدغام مع الغنة هكذا لا يملكون منه خطابا يوم يقوم الروح قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينمو

أدغم مع غنة وفي الواو واليا دونها خلف تلى ودليل مخالفة خلفين العاشر أصله قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وغنة يا والواوفز